انطلاق حملة “عيونك في صحتك” المجانية خلال رمضان بجدة

الصفحة الرئيسية / آخر الأخبار / انطلاق حملة “عيونك في صحتك” المجانية خلال رمضان بجدة

تنفذ مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة ممثلةً في إدارة الصحة العامة، وبمشاركة مركز السقاف لطب العيون ومؤسسة مبرة إسماعيل أبو داوود الخيرية فعاليات حملة “عيونك في صحتك” المجانية والكبرى، والتي تنفذ خلال الفترة من الأول حتى العشرين من شهر رمضان المبارك في عدد من المساجد الكبرى بمحافظة جدة، وذلك بالتنسيق مع إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة.
وتهدف هذه الحملة إلى التعريف بأمراض العيون وأهمية المحافظة على الإبصار للوقاية من العمى، بالإضافة إلى الكشف المجاني للعيون وفحص النظر، وقياس السكر العشوائي، وقياس الضغط وحساب كتلة الوزن على أيدي كوادر طبية متخصصة، حيث يستهدف الكشف المجاني عشرة آلاف مواطن ومقيم بعد صلاتي العشاء والتراويح في المساجد المقررة طيلة أيام الحملة في الشهر الكريم.
وأوضح الدكتور فيصل الجهني منسق البرنامج الوطني لمكافحة السمنة ومنسق برنامج الغذاء المتوازن والنشاط البدني بصحة جدة وممثل إدارة البرامج الصحية والأمراض المزمنة في الحملة، أن انطلاق هذه الفعاليات جاء بعد موافقة الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة، مضيفاً أن هذه الفعاليات تهدف إلى رفع الوعي الصحي وأهمية الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر والسمنة والتعريف بأمراض العيون وأهمية المحافظة على الإبصار للوقاية من العمى، ويأتي ذلك ضمن رؤية المملكة 2030.
وأكد أن الحملة تستهدف المواطنين والمقيمين على حدٍ سواء بمن فيهم كبار السن والأطفال، حيث تسعى الجهات المشاركة فيها إلى رفع درجة الوعي الصحي لسكان المحافظة.
كما أكد الدكتور حسين السقاف المدير الطبي للحملة، الحاجة الماسة لمثل هذه العيادات المتنقلة في عشرين مسجداً، والتي ستحقق وعياً بمعرفة أسباب أمراض العيون، وهو ما يعني تجنب أسباب العمى والحد من ارتفاع ذوي الإعاقات البصرية مستقبلاً، مشيراً إلى أن أعضاء الحملة بقيادة الصحة شكلت فريق عمل انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية والإيمان بالدور الذي من الممكن تقديمه في كشف حالات ضعف البصر مجاناً، حيث تكفل المركز بهذه العيادة والكشف المجاني وعلاج الحالات المكتشفة من غير القادرين على العلاج من ضمن برامج المركز الخيرية لمكافحة العمى.
وأشار إلى أهمية الكشف على العيون في ظل الانتشار الكبير لحالات الماء الأبيض والمياه الزرقاء واعتلالات الشبكية ونزيف شبكية العين، بالإضافة إلى الحول وكسل العين بالذات للأطفال. كما تسعى هذه الحملة الطبية إلى الإسراع في تلبية الخدمات الصحية للمواطنين، خصوصاً بعض الحالات المرضية التي تستدعي إجراء عمليات جراحية عاجلة للعيون.